وزير التعليم العالي العراقي: سنجعل القطاع الخاص يبني جامعات

{title}
همزة وصل   -
أفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي نعيم العبودي، أنهم سيجعلون القطاع الخاص يبني جامعات لسد العجز، معرباً عن رفضه لتواجد قوات التحالف الدولي في العراق. 
وقال العبودي في جلسة حوارية بملتقى الرافدين، بعنوان: "استراتيجية التعليم العالي 2024-2030: قراءة موضوعية" إنهم يقبلون التعليم الأهلي العالي بـ "شروط دقيقة" أهمها الاختصاصات النادرة، مشيراً إلى العمل على رفع مستواه إلى مصاف التعليم الحكومي.
نعيم العبودي، ذكر أنهم سيجعلون "القطاع الخاص يبني جامعات"، مضيفاً "ونكون أمام تعليم موازي يسد عجز الدولة في بناء الجامعات".
وأشار إلى أنهم طرحوا "إعطاء صلاحيات واسعة للجامعات وتفرغ الوزارة للموضوعات الإستراتيجية". 
وزير التعليم العالي، أشاد برئيس الحكومة العراقية، قائلاً: "سواء تختلف أو تتفق مع رئيس الوزراء لكنه حقق إنجازات محط احترام وتقدير الناس". 
في شأن آخر، أعرب العبودي عن رفضه لتواجد قوات التحالفف الدولي في العراق، عازياً ذلك إلى  أن البلد ليس بحاجة لقوات أجنبية على أرضه. 
وأردف: "نحتاج هذه الدول في الإطار الاقتصادي، نعم نحتاج وجود اقتصادي واحترام لاستقلال العراق". 
ولفت إلى أن الأحداث في غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، أدت إلى التغيير في المنطقة الذي لم يعد كما قبله. 
وأكد أن العراق باعتباره جزءاً من المنطقة "لا يريد حرباً شاملة". 
وجاء في الجلسة الحوارية أيضاً: "الإنتماء السياسي ليس عيباً، وأنا عملت بالسياسة والإعلام وردي على كلام وسائل التواصل الاجتماعي من خلال عملي". 
وبيّن أن لديهم 1500 طالب من دول مختلفة عبر مبادرة "ادرس"، مشيراً إلى أنهم بصدد فتح منصة أخرى. 
العبودي، نوه إلى أنهم شكلوا لجنة عليا في الوزارة من مختصين لمحاربة الانحراف الفكري في الجامعات، ورأى أن وصف المشاكل بأنها سياسية هو تسطيح لها، "والأدق أن المشاكل اجتماعية وأخلاقية ينبغي التصدي لها"، وفق حديثه. 
وكشف أنهم استقبلوا من وزارة التربية "أكثر من 50 ألف طالب معدلاتهم (90) فما فوق ولدينا معدلات أعلى من (100) عددهم بحدود 2000"، حسب قوله. 
وتابع: "نحن ننظر للقيادات من خلال الكفاءة وفق تقديرات اللجنة المختصة دون تمييز بين رجل وامرأة أو دين ومذهب". 
© جميع الحقوق محفوظة لهمزة وصل 2024
تصميم و تطوير