محاضرة حول الموقف الأردني تجاه القضية الفلسطينية

{title}
همزة وصل   - تحدث نائب رئيس الوزراء الأسبق الدكتور جواد العناني، عن الموقف الأردني تجاه القضية الفلسطينية عموماً، وقطاع غزة خصوصاً، في المحاضرة التي ألقاها مساء اليوم الثلاثاء، في بيت الثقافة بعمان.
واستعرض العناني في بداية المحاضرة التي أدارها الأكاديمي الدكتور أحمد ماضي، سيرته الذاتية متنقلاً بين أكثر من موقع في الدولة الأردنية، الارتباط الوثيق بين الشعبين الأردني والفلسطيني، والوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية، فضلاً عن الدعم الكبير الذي يوليه جلالة الملك عبدالله الثاني، للقضية الفلسطينية.
وقال العناني، إن الخطاب السياسي الأردني، يرتكز على ضرورة أن تفضي أية عملية سياسية إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية المحتلة عام 1967 بما فيها القدس، والاعتراف بحقوق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة والتعويض، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على أرضه ووطنه.
وأكد العناني أهمية جهود جلالة الملك عبدالله الثاني، التي يبذلها في سبيل الحفاظ على مصالح الشعب الفلسطيني، وحقهم بإقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس.
وأشاد العناني بالدور المتقدم للأردن قيادة وشعباً في نصرة أهالي قطاع غزة، الذين يتعرضون لعدوان هجمي منذ أكثر من 45 يوماً، مبيناً أن الأردن هي الرئة التي يتنفس منها الشعب الفلسطيني.