بوريل يدعو لفرض عقوبات على مستوطنين متورطين بالعنف في الضفة

{title}
همزة وصل   -

همزة وصل جدد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، دعوته لفرض عقوبات على المستوطنين اليهود الذين يرتكبون أعمال العنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

وأشار بوريل في منشور على منصة "إكس"، أن "الوضع الإنساني المتفاقم في غزة والعنف المتزايد للمستوطنين اليهود في الضفة الغربية وانقطاع ممرات الشحن في البحر الأحمر تشكل مخاطر في المنطقة"، وأن هذه المخاطر "قد تزيد أكثر".

وأوضح بوريل أن هناك ثلاث خطوات يجب اتخاذها "بشكل متزامن" في المنطقة، أولها "وقف الاقتتال لأسباب إنسانية" في غزة وبدء المفاوضات بشأن إطلاق سراح الأسرى.

ودعا بوريل أيضا إلى ضرورة ضمان سلامة الملاحة في البحر الأحمر.

وفي تصريح للصحفيين عقب اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم 11 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، ذكر بوريل أن مسألة فرض عقوبات على المستوطنين اليهود الذين ارتكبوا أعمال عنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية تمت مناقشتها مع الدول الأعضاء، ولكن لم يتم التوصل إلى توافق في الآراء حتى الآن.

ووفق توثيق هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية (حكومية)، نفذ المستوطنون أكثر من 2270 اعتداء ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم خلال 2023، أسفرت عن مقتل 17 فلسطينيا وأدت إلى أضرار في الممتلكات.

ويكثف الجيش الإسرائيلي عملياته في بلدات ومدن الضفة الغربية، بموازاة حرب مدمرة يشنها على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر.

© جميع الحقوق محفوظة لهمزة وصل 2024
تصميم و تطوير