الصليب الأحمر يعلن بدء عملية تستغرق أياما لإطلاق سراح المحتجزين في غزة والأسرى الفلسطينيين

{title}
همزة وصل   -

فلسطين : 24 تشرين الثاني ( همزة وصل )  أكد الصليب الأحمر الدولي، اليوم الجمعة، أن فرقه بدأت تنفيذ عملية تستغرق عدة أيام ترمي إلى تسهيل إطلاق سراح ونقل المحتجزين في غزة والأسرى الفلسطينيين.

وقال فابريتسيو كاربوني، المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر في الشرق الأوسط، "الألم العميق الذي يشعر به أفراد الأسر المنفصلين عن أحبائهم لا يوصف. نشعر بالارتياح لأن البعض سيجتمعون بعد معاناة طويلة”.

وأعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، رسميا أنها سلمت عصر اليوم الجمعة، 24 من المحتجزين لديها بينهم عمال تايلنديون.

جاء في ذلك في بيان مقتضب نشرته كتائب "القسام” على حسابها في "تيلغرام” دون المزيد من التفاصيل. وقبل ذلك أوردت قناة "الأقصى” التي تبث من غزة أن "القسام” أتمت تسليم أول دفعة من المحتجزين الإسرائيليين لديها في غزة.

وقالت القناة إنه جرى تسليم المحتجزين إلى طواقم اللجنة الدولية للصليب الأحمر تمهيدا لنقلهم إلى إسرائيل عبر معبر رفح مع مصر.

وكان المعلن هو إفراج القسام عن 13 من المحتجزين الإسرائيليين من النساء والأطفال وقد سلمت قائمة بأسمائهم مساء أمس إلى الحكومة الإسرائيلية بوساطة قطر.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية إن الصليب الأحمر الدولي تسلم 24 مدنيا كانوا محتجزين في قطاع غزة.

وأضاف ماجد الأنصاري في منشور على إكس أنه تم إطلاق سراح عدد من المواطنين التايلانديين خارج نطاق اتفاق التهدئة بين إسرائيل وحماس، وهم في طريقهم للخروج من غزة مع الصليب الأحمر.

وأضاف الأنصاري "نؤكد الإفراج عن 39 من النساء والأطفال المحتجزين في السجون الإسرائيلية تطبيقا لالتزامات اليوم الأول من الاتفاق”.

وأعلن الجيش الاسرائيلي أن المحتجزين المفرج عنهم من قطاع غزة، وصلوا إلى إسرائيل.

وقال الجيش في بيان إن "الرهائن المفرج عنهم خضعوا لتقييم طبي أولي داخل الأراضي الإسرائيلية”، مضيفا "سيستمر جنود الجيش الإسرائيلي بمرافقتهم أثناء توجههم إلى المستشفيات الإسرائيلية، حيث سيتم لمّ شملهم مع عائلاتهم”.

في المقابل، أظهرت مقاطع مصورة وصول 3 مركبات من اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى سجن عوفر الإسرائيلي تمهيدا لنقل أسرى فلسطينيين.

ونشرت هيئة شؤون الأسرى في منظمة التحرير الفلسطينية أسماء 39 أسيرا فلسطينيا سيتم الإفراج عنهم مساء اليوم ضمن صفقة التبادل.

وبحسب ما تم نشره ستفرج إسرائيل عن 24 أسيرة و15 أسيرا قاصرا في الضفة الغربية ضمن صفقة التبادل مع حماس.

وقال رئيس الهيئة قدورة فارس، إنه سيتم تسليم الأسرى، وجميعهم من الضفة الغربية أو القدس إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سجن عوفر قرب رام الله. ودعت حركة حماس إلى استقبال شعبي للأسرى المقرر الإفراج عنهم.

ويتم الإفراج المتبادل عن المحتجزين والأسرى في إطار أول اتفاق للهدنة الإنسانية بين حركة حماس وإسرائيل منذ بدء الحرب في قطاع غزة في السابع من الشهر الماضي بوساطة قطر ومصر.