حملة اعتقالات واقتحامات في الضفة المحتلة

{title}
همزة وصل   -

رام الله / همزة وصل

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية وفجر اليوم الجمعة 8 ديسمبر 2023، حملة اعتقالات طالت عددا من الفلسطينيين، بينهم  نائب مدير الأوقاف الإسلامية في القدس والمبعد عنها، ناجح بكيرات.

ففي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشيخ ناجح بكيرات بعد اقتحام مكان إقامته في قرية دار صلاح شرق بيت لحم وتفتيشه والتخريب في محتوياته، علما أنه من قرية صور باهر المقدسية، وهو مبعد عن مدينة القدس المحتلة لمدة خمسة أشهر.

واعتقلت قوات الاحتلال الطفل بهاء عبد العروج (16 عاما) بعد مداهمة منزل ذويه في بلدة جناتة شرق بيت لحم وتفتيشه.

وفي الخليل،  اقتحمت قوات الاحتلال عدة أحياء في مدينة الخليل، واعتقلت المواطنين قصي أكرم ارفاعية، ومحمد مروان العجلوني، كما اعتقلت حميدان جمال اطبيش، وعبد جمال اطبيش، من بلدة ترقوميا غرب الخليل، بعد أن فتشت منازلهم.

واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال عقب اقتحامها مخيم الفوار جنوب الخليل، أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي وقنابل الغاز السام باتجاه المواطنين، ما ادى الى اصابة شاب بالرصاص الحي في البطن والقدم، وعرقل الاحتلال وصول سيارة الاسعاف إلى المصاب، غير أنها تمكنت من الوصول للمصاب وجرى نقله إلى إحدى المستشفيات.

وفي سياق متصل، أصيب ثلاثة مواطنين واعتقل اثنان آخران، اليوم الجمعة، خلال هجوم للمستوطنين، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، على قرية خلة الضبع بمسافر يطا، جنوب الخليل.

ودمر جنود الاحتلال شبكة المياه في القرية، واعتقلوا الشاب صلاح دبابسة، ورئيس مجلس قروي التوانة محمد الربعي أثناء توجهه إلى القرية، ومنعوا مركبات الإسعاف من دخولها.

وفي رام الله، اندلعت مواجهات عنيفة واشتباكات مسلحة بعد اقتحام قوة مكونة من 20 جيباً، وسط المدينة وتواجدت على دوار المنارة وشارع الإرسال، وشارع النهضة في مدينة البيرة، وداهمت عدة بنايات في المدينتين.

وذكرت المصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت أحد المحال التجارية في مدينة رام الله قرب دوار المنارة وفتشته وعبثت في محتوياته.

وفي قلقيلية، اقتحمت قوات الإسرائيلي قريتي كفر قدوم، وجينصافوط، شرق قلقيلية، واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، وداهمت عدة منازل وسحبت تسجلات كاميرات مراقبة من عدد منها.

وفي نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية سالم شرق نابلس، من الجهة الشرقية، وتجولت في القرية، كما اقتحمت قرية تلفيت جنوب نابلس، وسيرت عدة آليات عسكرية في شوارع وأزقة القرية.

وفي جنين، اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، قرى رمانة وزبوبا والطيبة، غرب جنين، وسيرت دورياتها في شوارعها.

وداهمت قوات الاحتلال منزل المواطن أحمد راتب محاجنة في قرية زبوبا، وفتشته بشكل دقيق مستخدمة الكلاب البوليسية، وكسرت "القرميد" على سطح المنزل.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة سيلة الظهر، جنوب جنين، واعتقلت الشابين طارق عبدالله اسماعيل حنتولي، وصقر رائد أبو عصبةً، بعد مداهمة منزلي ذويهما وتفتيشهما.

© جميع الحقوق محفوظة لهمزة وصل 2024
تصميم و تطوير