فلسطين: واشنطن تتحمل تبعات "العدوان" الإسرائيلي في غزة والضفة

{title}
همزة وصل   -

همزة وصل رام الله : حمّلت الرئاسة الفلسطينية، الخميس، الإدارة الأمريكية مسؤولية "العدوان" والتصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك اجتياح مدينة جنين بالضفة الغربية، والحرب المتواصلة على قطاع غزة.

جاء ذلك في تصريح لمتحدث الرئاسة نبيل أبو ردينة، نشرته وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا".

وقال: "الإدارة الأمريكية تتحمل تبعات هذا العدوان المتواصل، وعليها التدخل الفوري لوقف هذا الجنون الإسرائيلي، الذي عبر عنه (رئيس الوزراء بنيامين) نتنياهو صراحة، عندما أشار إلى رغبة إسرائيلية حثيثة لإشعال الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية".

وأدان أبو ردينة "المجازر الإسرائيلية المتصاعدة بحق شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية، والتي كان آخرها اجتياح مدينة جنين ومخيمها، الذي أدى إلى ارتقاء 12 شهيدا، وإصابة العشرات من أبناء شعبنا".

ومساء أمس، وصفت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، عام 2023 بأنه "الأكثر دموية" في الضفة الغربية، منذ بدء الأمم المتحدة تسجيل وتوثيق عدد ضحايا ممارسات الجيش الإسرائيلي والمستوطنين في الضفة، عام 2005.

وفي السياق، أضاف أبو ردينة أن السلطات الإسرائيلية "تواصل عدوانها الدموي ومجازرها بحق شعبنا وأرضنا ومقدساتنا، في محاولة منها لتفجير الأوضاع وجر المنطقة إلى مربع القتل والتدمير، لتنفيذ مخططاتها للضم والتهجير وإبادة الشعب الفلسطيني".

وأردف: "الموقف الأمريكي الذي أعلن رفضه لإعادة احتلال غزة أو اقتطاع جزء منها، ورفضه لعنف المستوطنين أو التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية، أصبح على المحك".

واعتبر متحدث الرئاسة الفلسطينية أن الولايات المتحدة هي "الوحيدة القادرة على إلزام إسرائيل بوقف العدوان، ومنع إدخال المنطقة في حروب لن تنتهي".

ولفت إلى أن "هذا التصعيد هو بمثابة رسالة إسرائيلية على خطاب (الرئيس الأمريكي جو) بايدن وعشية زيارة مستشار الأمن القومي الأمريكي (جيك سوليفان) إلى المنطقة".

والثلاثاء، اعتبر الرئيس الأمريكي أن إسرائيل بدأت تفقد دعم المجتمع الدولي بقصفها العشوائي لقطاع غزة، ما أودى بحياة آلاف المدنيين الفلسطينيين.

وبعد 3 أيام من عملية عسكرية، انسحب الجيش الإسرائيلي من مخيم جنين شمالي الضفة الغربية عصر الخميس، مخلفا دمارا كبيرا بعدما هدم منازل وأحرق أخرى، وقتل 12 فلسطينيا، حسب مصدر رسمي.

وبذلك يرتفع عدد القتلى الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 287، وفق معطيات لوزارة الصحة الفلسطينية .

© جميع الحقوق محفوظة لهمزة وصل 2024
تصميم و تطوير