"حماس" مستعدة لإبداء مرونة بـ"تبادل الأسرى" إذا التزمت إسرائيل بالانسحاب من غزة ووقف العدوان

{title}
همزة وصل   -
أبدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الأحد، استعدادها للتحلي بمرونة في موضوع تبادل الأسرى، إذا تسلمت موقفا واضحا من سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالتزامه بالانسحاب ووقف العدوان على قطاع غزة وعودة النازحين إلى أماكن سكنهم.
وقال رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) إسماعيل هنية في كلمة مصورة، إن الحركة إذا تسلمت من الوسطاء موقفا واضحا من الاحتلال بالتزامه بالانسحاب ووقف العدوان وعودة النازحين، فهي جاهزة للوصول لاستكمال حلقات الاتفاق وإبداء مرونة بموضوع التبادل والأسرى".
5 مبادئ
وأكد على خمسة مبادئ من أجل تحقيق اتفاق شامل لوقف الحرب وهي، وقف إطلاق النار الشامل والانسحاب الكامل لجيش الاحتلال من كل أراضي القطاع وعودة النازحين بشكل كامل وبدون شروط وتأمين القضايا الإنسانية بما فيها من إغاثة وإيواء وإعمار وإنهاء الحصار ثم الوصول إلى صفقة مشرفة بموجبها يتم تبادل الأسرى.
وقال إن أهم مبدأ للتوصل إلى اتفاق بشأن الحرب في قطاع غزة، هو وقف إطلاق النار الشامل وإنهاء الحرب على غزة والانسحاب الكامل لجيش الاحتلال من كل أراضي القطاع، وعودة النازحين بشكل كامل وبدون شروط لأماكن سكناهم.
وذكر هنية: "قبل ساعات من هذه الكلمة كنت على اتصال مع إخواني الوسطاء ولم نتلق إطلاقا أي التزام من العدو بوقف إطلاق النار، بمعنى أنه يريد استرداد الأسرى ويستأنف الحرب على شعبنا وعلى قطاعنا".
وتحدث هنية، عن ضرورة القضايا الإنسانية من قبيل الإغاثة والمساعدات والإيواء والإعمار وإنهاء الحصار، ضمن الاتفاق، وأوضح أن "العدو حتى الآن يتهرب من إعطاء ضمانات والتزامات واضحة خاصة في موضوع وقف إطلاق النار أي وقف الحرب العدوانية على قطاع".
وتسعى الحركة للوصول إلى صفقة "مشرفة" يتم بموجبها تبادل الأسرى، وفق الهنية الذي قال إن الحركة تحلت بمسؤولية عالية وإيجابية ومرونة واسعة في كل جلسات الحوار والمفاوضات في مصر وفي قطر.
وأضاف أن "العدو يردد بأن حماس وفصائل المقاومة لا تريد التوصل لاتفاق لأنها تريد أن تستثمر شهر رمضان المبارك من أجل تثوير الضفة والداخل والخارج والأمة ... ونحن لا نقايض هذه المناسبة على أي قطرة دم لطفل أو امرأة أو شيخ أو عجوز أو مجاهد أو مقاتل من أبناء شعبنا".
وأضاف أن موضوع الأسرى مهم ويجب على "العدو" أن يفهم أنه سيدفع ثمنا في موضوع التبادل، لكن على رأس الأولويات هو حماية الشعب الفلسطيني ووقف العدوان ووقف المذابح والمجازر وعودة النازحين وفتح أفق سياسي للقضية الفلسطينية".
"فشل التهجير"
ورأى أن إسرائيل "لم تحقق أيا من أهدافه العسكرية ولم يقض على حماس والمقاومة رغم كل ما تعرض له الشعب الفلسطيني ولم يسترد أيا من أسراه ولن يسترد إلا من خلال اتفاق".
وتحدث هنية عن فشل جيش الاحتلال في تهجير الشعب الفلسطيني وتفريق قطاع غزة برغم كل المذابح والمجازر وحرب الإبادة والتطهير العرقي الذي مارسه.
وأكد هنية على عدم وجود بديل إطلاقا عن إعادة فتح جميع المعابر البرية على قطاع غزة، وأن يدخل إلى قطاع غزة كل الاحتياجات الإنسانية عبر هذه المعابر فضلا عن كل الطرق والوسائل الأخرى".
© جميع الحقوق محفوظة لهمزة وصل 2024
تصميم و تطوير