لا تتناول الخبز بمفرده.. أبداً

{title}
همزة وصل   -
يشعر الكثيرون بصعوبة في الامتناع عن تناول الخبز بهدف فقدان الوزن، خاصة أولئك الذين لا يشعرون بالشبع ولا الطاقة، إلا بعد تناول قطعة منه.
وتكمن مشكلة تناول الخبز في ارتفاع مؤشره الغلايسيمي، الذي يصل إلى نحو 70 بالنسبة للخبز الأبيض، ما يعني أنه يساهم في رفع نسبة الغلوكوز في الدم بشكل سريع إذا تناولنا كمية كبيرة منه، حيث نشعر بسرعة بالتعب والرغبة في تناول المزيد من الطعام. وعلى المدى البعيد، فقد يتسبب ذلك في ارتفاع خطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان. لكن كيف يمكن تناول الخبز من دون أن نعاني من كل هذه التبعات؟
‎ إذا كنت ترغب في تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية، فمن الأفضل، وفق تقرير نشرته مجلة لوجورنال دي فام، اختيار قطعة صغيرة من الخبز عوضاً عن أي نوع آخر من البسكويت الصناعي أو الحلويات. وينصح الخبراء، وفق التقرير ذاته، بتجنب اختيار شريحة من الخبز الأبيض، وذلك لأنه صناعي ويحتوي في الغالب على مواد مضافة، يمكن أن ترفع نسبة السكر في الدم بشكل سريع.
‎إلى جانب ذلك، عليك أن تحذر من الخبز الأبيض الكامل، فعكس الكثير من الاعتقادات، فإن الخبز الأبيض الكامل وعلى الرغم من أنه يحتوي على نسبة مرتفعة، نوعاً ما، من الألياف، فهو خبز صناعي أيضاً، ويمكن أن يحتوي على سكر مضاف ومؤشره الغلايسيمي أقل ارتفاعاً بشكل ضئيل مقارنة بالخبز الأبيض.
‎وتنصح اختصاصية التغذية ناتالي ماشر في كتابها «شهر واحد من أجل التحرر من السكر» باختيار الخبز الكامل أو بالحبوب والذي لا تدخل الخميرة الصناعية في تحضيره، ما يتيح لك فرصة التمتع بخبز ذي مؤشر غلايسيمي أقل مقارنة بالخبز الأبيض أو غيره من الأنواع التي تدخل الخميرة الصناعية في إعدادها.
◄ ‎طريقة فعالة
‎يعد الباغيت الفرنسي خياراً مهماً مقارنة بالخبز الأبيض وفق الاختصاصية، لكن مؤشره الغلايسيمي يظل مرتفعاً بسبب استخدام الطحين الأبيض، لكن يبدو أن هناك طريقة عليك أن تعرفها حتى تتناول الخبز من دون أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم. فوفقاً لناتالي ماشر، عليك أن تحرص على إضافة شيء ما إلى الخبز المحمص بدل تناوله لوحده، حتى يتراجع مؤشره الغلايسمي. وهنا فهي لا تتحدث عن وضع طبقة من المربى أو غيره من المواد الصناعية المخصصة للدهن، وإنما إضافة القليل من الزبدة الطبيعية على وجه الخصوص.
وتشير إلى أن الأفضل هو الجبن، وذلك لأن هذا الطبق الجانبي الذي يعتبر مصدراً للبروتين «أو الدهون الجيدة» يعمل على تقليل مؤشر نسبة السكر في الدم في هذه الوجبة الخفيفة، كما يمكنك دهن القليل من الجبن الطازج وسترى بعد ذلك، أن رغبتك في تناول وجبة خفيفة إضافية، سوف تختفي وسوف تستمتع بالشبع لفترة أطول.

© جميع الحقوق محفوظة لهمزة وصل 2024
تصميم و تطوير