ماكرون لـ"نتنياهو": الخسائر البشرية بين المدنيين في غزة "كبيرة"

{title}
همزة وصل   -

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه لفت انتباه رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى "المخاطر الإنسانية والخسائر البشرية الكثيرة" المرتبطة بالعمليات العسكرية المستمرة في قطاع غزة.

وحسب ما أعلن قصر الإليزيه، مساء الأحد، في بيان فإن "ماكرون أعرب لنتنياهو عن "قلقه البالغ حيال تصاعد العنف ضد المدنيين الفلسطينيين"، داعيا إلى "القيام بكل ما هو ممكن لمنع اتساع أعمال العنف هذه والحفاظ على الهدوء".

ووفق البيان "ماكرون ذكره (نتنياهو) بالحاجة المطلقة إلى التمييز بين "الإرهابيين" والسكان وتوفير الحماية الفعالة للمدنيين. وأمام الاحتياجات الملحة في غزة، أكد رئيس الدولة مجددا على أهمية التوصل إلى هدنة إنسانية فورية تؤدي إلى وقف إطلاق النار".

كما أعرب ماكرون في اتصال مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عن "قلقه البالغ إزاء تزايد أعمال العنف ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية وأدانه"، وفق البيان.

وفي بيان آخر على منصة إكس قال ماكرون "لقد قررت استئجار طائرة جديدة من القوات الجوية لنقل أكثر من 10 أطنان من الإمدادات الطبية مطلع الأسبوع المقبل. وسيتضمن وحدتين طبيتين متنقلتين لعلاج ما يقرب من 500 شخص مصابين بجروح خطيرة لكل منهما".

وفيما يتعلق بنشر الموارد الطبية في البحر، "ستبحر حاملة المروحيات البرمائية "ديكسمود" مطلع الأسبوع المقبل لتصل إلى مصر خلال الأيام المقبلة. وهي مجهزة لدعم المستشفيات بسعة 40 سريرا"، وفق البيان.

وأضاف: "فيما يتعلق بالأطفال المصابين والمرضى في غزة الذين يحتاجون إلى رعاية عاجلة، يتم اتخاذ الترتيبات اللازمة لاستقبال ما يصل إلى 50 مريضًا في مستشفياتنا".

وتواصل إسرائيل لليوم الـ44 شن حرب مدمرة على غزة؛ خلّفت أكثر من 13 ألف قتيل فلسطيني بينهم أكثر من 5 آلاف و500 طفل، و3 آلاف و500 امرأة، فضلا عن أكثر من 30 ألف مصاب، 75 بالمئة منهم أطفال ونساء، بحسب بيانات رسمية فلسطينية، وسط دعوات لفتح تحقيق دولي في الهجمات الإسرائيلية، ووقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية.