أوكرانيا تعرب عن أمل حصولها على موافقة بشأن مفاوضات انضمامها للاتحاد الأوروبي

{title}
همزة وصل   -

أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عن أمله أن يوافق القادة الأوروبيون على فتح محادثات انضمام بلاده إلى الاتحاد في قمتهم المقبلة المقررة ديسمبر المقبل.

وقال زيلينسكي، خلال مؤتمر صحفي إلى جانب شارل ميشال رئيس المجلس الأوروبي، ورئيسة مولدوفا مايا ساندو التي تسعى بلادها أيضا للانضمام للاتحاد، "نعتقد أن الاتحاد الأوروبي سيكون جاهزا لأداء دوره... كي تكون النتيجة بحلول نهاية العام في ديسمبر المقبل قرارا سياسيا لبدء مفاوضات الانضمام".

من جهتها، شددت رئيسة مولدوفا على ضرورة ألا تعطي الدول الـ27 "فيتو" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر جعل الوضع في "ترانسدنيستريا" سببا لعدم فتح المفاوضات مع "تشيسيناو".

إلى ذلك، قال ميشال لزيلينسكي "سأبذل كل ما بوسعي لإقناع زملائي بأننا بحاجة لقرار في القمة الأوروبية المقبلة في ديسمبر المقبل"، مؤكدا أن الرد الإيجابي سيظهر "للشعب الأوكراني أنه يمكن الاعتماد علينا، وأننا جادون".

وكانت المفوضية الأوروبية قد أوصت، في وقت سابق من الشهر الجاري، بفتح مفاوضات انضمام رسمية مع كييف، لكنه لا يمكن للمحادثات أن تبدأ دون موافقة جميع الدول الأعضاء في الاتحاد، حيث ستكون مسألة توسيع الاتحاد على جدول أعمال القادة في قمتهم المقررة في بروكسل يومي 14 و15 ديسمبر المقبل.

وقد نالت كييف وضع دولة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي بعد أشهر على إطلاق روسيا عمليتها العسكرية العام الماضي، لكن محللين نبهوا إلى أنها تواجه مسارا طويلا وصعبا نحو الانضمام.

وبينما أعطت المفوضية رسميا الضوء الأخضر لطلب أوكرانيا، إلا أنها طلبت من كييف القيام بمزيد من الإصلاحات من بينها التصدي للفساد قبل المضي قدما بالملف.

© جميع الحقوق محفوظة لهمزة وصل 2024
تصميم و تطوير