مصر.. انتهاء اقتراع الانتخابات الرئاسية وبدء فرز الأصوات

{title}
همزة وصل   -

القاهرة / همزة وصل

انتهى موعد تصويت المصريين في آخر أيام الانتخابات الرئاسية بمصر، مساء الثلاثاء، وبدأت عمليات فزر أصوات الناخبين.

جاء ذلك بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء المصرية، بشأن الاقتراع الذي انطلق الأحد، لمدة 3 أيام، بين 4 مرشحين، أبرزهم الرئيس الحالي، عبد الفتاح السيسي.

ووفق المصدر ذاته "انتهت في تمام الساعة التاسعة من مساء اليوم، (بالتوقيت المحلي 19:00ت.غ) عمليات التصويت بالانتخابات الرئاسية في عدد من مقار لجان الاقتراع الفرعية والبالغ تعدادها 11 ألفا و631 لجنة على مستوى الجمهورية".

وأضاف: "وأعقب ذلك بدء فرز أصوات الناخبين والذين كانوا قد أدلوا بأصواتهم على مدى 3 أيام".

وتابع: "واستمر العمل داخل عدد آخر (لم يحدده) من تلك اللجان، والتي شهدت تواجدا لناخبين في نطاق جمعية الانتخاب (المقر الانتخابي) قبل التاسعة مساء".

وأوضح أنه "تم إغلاق مقار تلك اللجان وعمل حصر بأعداد الناخبين المتواجدين، ليستمر الاقتراع حتى الانتهاء من تمكينهم جميعا من الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات".

وأفاد المصدر ذاته بأنه "بدأت على الفور اللجان التي انتهت أعمالها، في فرز بطاقات التصويت وذلك داخل مقار لجان الاقتراع الفرعية".

ويتنافس على مقعد رئيس الجمهورية في السباق الانتخابي، 4 مرشحين، هم: الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر، ورئيس حزب الوفد (ليبرالي/ مؤيد للسلطة) عبد السند يمامة، ورئيس حزب المصري الديمقراطي (يساري/ محسوب على المعارضة) فريد زهران

وبلغ تعداد من لهم حق التصويت في الانتخابات حوالي 67 مليون ناخب في العملية الانتخابية التي جرت تحت إشراف قضائي كامل من خلال نحو 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، وفق المصدر ذاته..

وتجرى الانتخابات الرئاسية داخل مصر في 9 آلاف و367 مقرا انتخابيا، فيما يبلغ عدد لجان الاقتراع الفرعية التي سيدلي أمامها المواطنون بأصواتهم نحو 11 ألفا و631 لجنة داخل 9376 مركزا انتخابيا، تحت إشراف 15 ألف قاض، بحسب "الأهرام".

ووفق بيان سابق لهيئة الاستعلامات المصرية الرسمية، "تم إنجاز المرحلة الأولى من الانتخابات الرئاسية خارج مصر، خلال الفترة من 1 إلى 3 ديسمبر في 137 لجنة انتخابية موزعة على 121 دولة"، فيما تعلن النتائج النهائية لانتخابات الخارج مع إعلان نتائج تصويت الداخل في 18 من الشهر ذاته.

© جميع الحقوق محفوظة لهمزة وصل 2024
تصميم و تطوير