تونس.. احتجاج أمام سفارة واشنطن تنديدا باستمرار حرب غزة

{title}
همزة وصل   -

همزة وصل تونس : شارك عشرات التونسيين، الأحد، في وقفة احتجاجية أمام سفارة واشنطن في تونس العاصمة؛ تنديدا باستمرار الحرب الإسرائيلية على غزة منذ أكثر من شهرين، وطالبوا بطرد السفير الأمريكي جوي هود؛ احتجاجا على دعم بلاده لتل أبيب في هذه الحرب.

والوقفة دعت إليها "تنسيقية العمل المشترك من أجل فلسطين" (ائتلاف جمعيات) لدعم فصائل المقاومة في غزة، وإحياء الذكرى السابعة لاغتيال المهندس التونسي محمد الزواري، والذكرى الـ13 للثورة التي أطاحت بالرئيس آنذاك زين العابدين بن علي (1987-2011) .

والزواري هو مهندس طيران تونسي اغتيل في مدينة صفاقس (جنوب) يوم 15 ديسمبر/ كانون الأول 2016؛ على خلفية دوره في تطوير مسيّرات كتائب القسام، الجناح المسلح لحركة "حماس" الفلسطينية.

وعند اغتياله، كشفت "حماس"، في بيان، انتماء الزواري لكتائب القسام، وإشرافه على مشروع تطوير طائرات دون طيار أطلق عليها اسم "أبابيل1"، واتهمت إسرائيل باغتياله.

وردّد المحتجون هتافات منها: "غلق السفارة واجب.. طرد السفير واجب" و"يا بايدن يا كذاب.. أنت صانع الإرهاب" و"الفرنسيون والأمريكان.. شركاء في العدوان"، و"تسقط تسقط أمريكا".

ودعوا سلطات بلادهم إلى طرد السفير الأمريكي جوي هود؛ ردا على مواقف واشنطن الداعمة لإسرائيل في حربها على غزة، حيث يعيش نحو 2.4 مليون فلسطيني.

ومنذ اندلاع الحرب بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية بغزة، في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قدمت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لتل أبيب أقوى دعم عسكري واستخباراتي ودبلوماسي ممكن.

وعلى هامش الوقفة، قال الناشط السياسي والنقابي، النفطي حولة للأناضول: "نقف كل يوم أحد أمام سفارة أمريكا، التي تقود العدوان على غزة".

وأضاف: "مطلبنا الرئيسي هو غلق السفارة وطرد السفير الأمريكي، أمريكا هي رأس الحية ورأس الإرهاب وتقود حرب الإبادة ضد شعبنا في فلسطين".

© جميع الحقوق محفوظة لهمزة وصل 2024
تصميم و تطوير