تونس.. غلق مراكز الاقتراع في أول انتخابات للمجالس المحلية

{title}
همزة وصل   -

همزة وصل تونس : أغلقت مراكز الاقتراع في تونس أبوابها، الأحد، في الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي (17.00 ت.غ)، في أول انتخابات للمجالس المحلية بتاريخ البلاد.

ووفق هيئة الانتخابات، فإن مراكز الاقتراع تفتح الساعة الثامنة صباحا، وتغلق أبوابها الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي لتونس.

وفي مؤتمر صحفي، أعلن رئيس هيئة الانتخابات، فاروق بوعسكر أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 7.68 بالمائة إلى حدود الساعة الثالثة بعد الظهر، أي قبل ثلاث ساعات من إغلاق مراكز الاقتراع.

ويتنافس في الانتخابات 7 آلاف و205 مرشحين من الأحزاب الداعمة للرئيس التونسي قيس سعيد، والمستقلين للفوز بألفين و155 مقعدا من أجل تشكيل 279 مجلسا محليا.

ويحق لـ9 ملايين و79 ألفا و271 ناخبا داخل تونس الإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات، التي تمثل آخر استحقاق انتخابي في سلسلة إجراءات استثنائية اتخذها الرئيس قيس سعيد، ما خلق أزمة سياسية حادة.

وتعتبر هذه الانتخابات آخر حلقة في سلسلة تشكيل مؤسسات الحكم وفقا لإجراءات الرئيس قيس سعيد "الاستثنائية"، بعد الاستفتاء على دستور جديد في 25 يوليو/ تموز 2022، وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة في ديسمبر/ كانون الأول 2022 ويناير/ كانون الثاني 2023.

وتشارك قوى سياسية بصفة مباشرة وغير مباشرة في هذه الانتخابات، منها حركة الشعب (ناصرية)، وحركة تونس إلى الأمام (يسار)، والتيار الشعبي (قومي)، وحزب مسار 25 جويلية (مساند لسعيد).

ومعتبرةً أن هذه الانتخابات "باطلة وناتجة عن إجراءات غير دستورية"، تقاطعها كل من جبهة الخلاص الوطني (أكبر قوة معارضة لسعيد وتتشكل من 6 أحزاب أبرزها حركة النهضة) وحزب العمال (يسار) والحزب الجمهوري (يسار اجتماعي) وحزب آفاق تونس (ليبرالي).

وتعتبر قوى تونسية إجراءات سعيد الاستثنائية "انقلابا على دستور 2014 وتكريسا لحكم فردي مطلق"، بينما تراها قوى أخرى مؤيدة له "تصحيحا لمسار ثورة 2011"، التي أطاحت بالرئيس آنذاك زين العابدين بن علي (1987-2011).​​​​​​​

© جميع الحقوق محفوظة لهمزة وصل 2024
تصميم و تطوير