ابن سلمان: نهجنا احترام سيادة الدول وحل النزاعات سلميا

{title}
همزة وصل   -

همزة وصل - الرياض : أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، على أن نهج المملكة "ثابت وقائم على احترام السيادة الوطنية لجميع الدول، وحل النزاعات سلميا، والالتزام الدائم بمبادئ الشرعية الدولية وقراراتها".

جاء ذلك خلال افتتاحه، الأربعاء، أعمال السنة الرابعة من الدورة الثامنة لمجلس الشورى، نيابة عن الملك سلمان بن عبدالعزيز، وفق بيان لوزارة الخارجية السعودية.

وقال ابن سلمان، في كلمته إن بلاده "عملت على توثيق علاقاتها البناءة مع الدول الشقيقة والصديقة".

وأشار إلى استضافة بلاده عددا من القمم الكبرى التي جمعت، أكثر من مئة دولة خلال العام الماضي وحده.

وأوضح ولي العهد، أن ذلك جاء "انطلاقا من مكانة المملكة التي تحظى بها على المستويين الإقليمي والدولي، وحضورها المؤثر على جميع الأصعدة".

وأضاف أن "نهج المملكة ثابت، وقائم على احترام السيادة الوطنية لجميع الدول، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، والالتزام الدائم بمبادئ الشرعية الدولية وقراراتها".

ونوه أيضا إلى أن هذا النهج يشمل "التمسك بمبادئ حسن الجوار، وحل النزاعات بالطرق السلمية، والأخذ بكل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم".

وفيما يتعلق بالأوضاع في قطاع غزة، أشار ولي العهد السعودي، إلى عقد المملكة "القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، لمواجهة الأحداث المؤلمة التي يتعرض لها أشقاؤنا في غزة".

وقال إن بلاده عملت من خلال القمة على "إيجاد حراك عربي وإسلامي مشترك، للضغط على المجتمع الدولي نحو اتخاذ مواقف جادة وحازمة لوقف العدوان الإسرائيلي، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة".

وفي 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، عقدت أعمال القمة العربية الإسلامية المشتركة الطارئة في العاصمة السعودية الرياض، تزامنا مع استمرار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

ودعا البيان الختامي للقمة، زعماء الدول العربية والإسلامية المشاركين فيها إلى العمل على "وقف الحرب على قطاع غزة، ورفض توصيف الحرب الانتقامية الإسرائيلية على أنها دفاع عن النفس، أو تبريرها تحت أي ذريعة".

وعلى صعيد آخر، ذكر ابن سلمان، أن "اختيار المملكة لاستضافة معرض إكسبو 2030، يأتي تأكيدا لما تحظى به من مكانة وثقة عالمية، ولتكون واجهة مثالية لاستضافة أبرز المحافل العالمية".

ونهاية نوفمبر الماضي، أعلن المكتب الدولي للمعارض فوز العاصمة السعودية الرياض باستضافة معرض إكسبو 2030، عقب تصويت أجري للدول الأعضاء.

وسيقام المعرض بين 1 أكتوبر 2030 و31 مارس/ آذار 2031، وسط توقعات بزيارة وجاهية لأكثر من 40 مليون زائر، بحسب مصادر رسمية سعودية.

© جميع الحقوق محفوظة لهمزة وصل 2024
تصميم و تطوير