بعد ميرسك.. شركة شحن فرنسية تستأنف عبور البحر الأحمر

{title}
همزة وصل   -

همزة وصلباريس : قالت شركة الشحن الفرنسية "CMA GM" إنها استأنفت عبور البحر الأحمر، بعد قرابة أسبوعين من قرارها تعليق الرحلات، بسبب هجمات الحوثي.

وذكرت الشركة في بيان مساء الأربعاء،: "بعض سفننا عبرت البحر الأحمر مجددا.. وسنزيد بشكل تدريجي رحلاتنا من خلال مضيق باب المندب"، دون مزيد من التفاصيل.

والأحد، قالت شركة ميرسك الدنماركية -ثاني أكبر شركة شحن في العالم- إنها وضعت جدول رحلات لعشرة سفن للعبور من خلال البحر الأحمر.

وأعلنت الشركة أنها تخطط لاستئناف الملاحة عبر البحر الأحمر وخليج عدن، بعد إعلان الولايات المتحدة عن تحالف لسلامة الملاحة من أية هجمات قد تتعرض لها.

الشركة الدنماركية أعلنت تعليق عملياتها في البحر الأحمر وخليج عدن، في 15 ديسمبر/ كانون أول الجاري، بعد تعرض عدة سفن عابرة لمضيق باب المندب إلى هجمات تبنتها جماعة الحوثي.

فيما قالت شركة الشحن البحرية العملاقة هاباج لويد Hapag-Lloyd AG (ألمانية أمريكية مشتركة)، الأربعاء، إنها ستبقي سفنها بعيدة عن البحر الأحمر، حتى بعد إطلاق قوة عمل بقيادة الولايات المتحدة لحماية الطريق التجارية.

وبعد نحو شهر من بدء "الحوثي" استهداف السفن الإسرائيلية أو التي تنقل بضائع من وإلى إسرائيل، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في 18 ديسمبر / كانون الأول الجاري عن مبادرة لتشكيل قوات متعددة الجنسيات من 10 دول باسم "حارس الازدهار"، بهدف "ردع الهجمات بالبحر الأحمر".

وتوعدت جماعة "الحوثي" في أكثر من مناسبة، باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، "تضامنا مع فلسطين"، ودعت الدول إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.

وفي 19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الاستيلاء على سفينة الشحن "غالاكسي ليدر"، المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، في البحر الأحمر، واقتيادها إلى الساحل اليمني، كما استهدفت سفنا أخرى بهجمات.

© جميع الحقوق محفوظة لهمزة وصل 2024
تصميم و تطوير