ترامب يأمر بإخضاع شركات النفط للتحقيق بسبب بطء انخفاض أسعار الوقود

{title}
همزة وصل   -
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء إنه أمر بفتح تحقيق مع شركات النفط الكبرى بشأن أسعار البنزين المرتفعة، في ظل الانتقادات التي يواجهها بسبب تداعيات حرب الشرق الأوسط.

وارتفعت أسعار النفط العالمية بشكل حاد بعدما أغلقت إيران مضيق هرمز الحيوي ردا على الضربات الأمريكية الإسرائيلية عليها في فبراير.

وكتب ترامب على منصته تروث سوشال أن "شركات النفط الكبرى لا تخفض أسعارها في محطات الوقود بما يتناسب مع الانخفاض الحاد في الأسعار التي تدفعها مقابل النفط".

وأضاف "هذه الأسعار تنخفض بشكل كبير! بعبارة أخرى، يتم استغلال المستهلكين".

وتحظى أسعار البنزين بأهمية سياسية في الولايات المتحدة، نظرا لاعتماد كثير من الأمريكيين على المركبات العاملة بالوقود الأحفوري.

وتعرض ترامب لانتقادات بسبب شنّ الحرب وتأثيرها على تكاليف الوقود التي يتحملها ملايين الأميركيين مع اقتراب انتخابات الكونغرس في نوفمبر.

وكثيرا ما توقع بأن أسعار الوقود "ستنخفض بشكل كبير" بعد انتهاء النزاع. لكن اقتصاديين يشككون في هذه التصريحات، ويتوقعون أن تمر أشهر قبل أن تعود أسعار النفط إلى مستويات ما قبل الحرب.

وتوصلت طهران وواشنطن إلى تفاهم مبدئي يتضمن تنظيم حركة ناقلات النفط عبر مضيق هرمز، وإن كانت قضايا مثل البرنامج النووي الإيراني لا تزال محل خلاف.

ولا تزال أسعار البنزين أعلى من مستويات ما قبل الحرب، لكنها انخفضت منذ الإعلان عن مذكرة التفاهم.

وبلغ متوسط سعر غالون البنزين العادي (3.8 لتر) 3.93 دولارا الثلاثاء، وفقا للجمعية الأمريكية للسيارات.

وواجه ترامب ردود فعل غاضبة من أمريكيين يتهمونه بإنفاق مليارات الدولارات من أموال دافعي الضرائب على حرب الشرق الأوسط، وسط ارتفاع أسعار النفط ومعدلات التضخم بشكل حاد في الولايات المتحدة.  
© جميع الحقوق محفوظة لهمزة وصل 2024
تصميم و تطوير