ترامب: لدينا سوق زراعية جديدة في إيران.. سنأخذ من أموالهم لبيعهم الذرة وفول الصويا

{title}
همزة وصل   -
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن فتح سوق زراعية جديدة للمزارعين الأمريكيين في إيران، ضمن مذكرة التفاهم، حيث سيتم استخدام الأموال الإيرانية المجمدة لشراء منتجات زراعية أمريكية.

وقال ترامب في تصريحات نقلتها وسائل إعلام، فجر اليوم الجمعة (28 حزيران 2026): "نحن نفتح أسواقا في جميع أنحاء العالم للمزارعين. لدينا سوق جديدة قادمة، الدولة الجميلة إيران. سنأخذ بعضا من أموالهم وسننفقها، سنشتري قريباً القمح وفول الصويا والذرة من المزارعين الأميركيين، وذلك باستخدام أصول إيرانية مجمدة بموجب العقوبات الأميركية ".

وأردف ترامب أن أميركا تمكنت من القضاء على القدرات العسكرية الإيرانية بسرعة.

وأوضح الرئيس الأمريكي أن وزارة الخزانة ستفرج عن الأموال الإيرانية المجمدة "في حساب ضمان تحت السيطرة الأمريكية"، على أن تستخدم حصراً لشراء المواد الغذائية والإمدادات الطبية من الولايات المتحدة، بما في ذلك الذرة والقمح وفول الصويا من المزارعين الأمريكيين.

وأضاف ترامب أن هذه المنتجات "مطلوبة بشدة في إيران"، واصفاً الأمر بأنه "أزمة إنسانية" ينوي المساعدة فيها.

في المقابل، نفت طهران بشكل قاطع ما ورد عن تقييد استخدام أموالها المجمدة بشراء المنتجات الزراعية الأمريكية حصراً، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، إن أي مشتريات زراعية ستتم بناءً على "السعر والجودة" وليس وفق شروط تمليها واشنطن.

وأضاف بقائي ساخراً: "من المثير للاهتمام أن فلسفة الحرب وهدفها، الذي كان تدمير الحضارة الإيرانية وانهيار إيران، قد تحول إلى إثراء المزارعين الأمريكيين".

كما أكد حاكم البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، أنه "لا يوجد أي التزام" يوجب على إيران شراء مدخلات زراعية من الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن إيران ستشتري من أي دولة تقدم سعراً وجودة منافسين.
© جميع الحقوق محفوظة لهمزة وصل 2024
تصميم و تطوير