حفل إشهار لكتاب أصول التشريع في الأردن

{title}
همزة وصل   - احتفلت المكتبة الوطنيّة، اليوم الثلاثاء، بإشهار كتاب الدكتور سيف الجنيدي، الموسوم بعنوان: "أصول التشريع في الأردن الصلاحيّة الدستوريّة، والرقابة، والقواعد الناظمة"، وتخلل الحفل جلسة حواريّة أدارها الدكتور محمد الغزوي، وشارك فيها العضو السابق في المجلس الدستوريّ اللبنانيّ، ورئيس كرسي اليونسكو لدراسة الأديان المقارنة، والوساطة، والحوار في جامعة القديّس يوسف- اليسوعيّة الدكتور أنطوان مسرة، وعضو مجلس أمناء المركز الوطنيّ لحقوق الإنسان الدكتورة وفاء الخضراء.

وقال الدكتور مسرة إن الكتاب يطرح أسئلة مهمة، ونادرة في معنى التشريع في العالم اليوم، والمعايير الدستوريّة في التشريع، مستشهدًا بالأمثلة، ودراسة حالات، وهو مُحفّز على التفكيّر في العمق على قضيّة التشريع، وللمؤسسات على تطبيق التشريعات.

وأشاد مسرة بالمادة 128 من الدستور الأردنيّ، والتي جاءت متوافقة مع أرقى الاجتهادات الدستوريّة في العالم، وبالإمكانيات الكبيرة في الأردن، والكفاءات الجديدة التي تحمل على عاتقها تطور الدولة الأردنيّة للوصول إلى العالميّة.

من جهتها، قالت الدكتورة الخضراء إن الكتاب يشكل تجديدا في دراسته للتشريعات والقوانين، معززًا تأصيّل القانون في صناعة التشريع للقواعد المعياريّة، ومستخدمًا الأسلوب البحثيّ القانونيّ؛ للحصول على فهمٍ عميق لنحت القانون وتفسيره.

وأضافت أن الكتاب تصريح أكاديميّ يسلط الضوء على معياريّة القانون والبنيّة المجتمعيّة التي لا يمكن تجاهلها، مشيرة إلي أهمية إتقان التعايش السلميّ بين السلطتين التشريّعيّة والتنفيّذيّة، ما يتيح للقانون أن يحاكي المجتمع في تحسيّن ظروفه الاجتماعيّة.