ملتقى الناشرين يطرح الاستدامة في صناعة الكتاب

{title}
همزة وصل   -

نظم مُلتقى الناشرين والموزعين القطريين التابع لوزارة الثقافة بالتعاون مع مركز حسن بن محمد للدراسات السبت الماضي ندوةً بعنوان «الاستدامة في مجال النشر والكتاب»، وذلك بالتزامن مع الحملة الوطنية لأسبوع قطر للاستدامة، وفي إطار توجّه الدولة نحو تعزيز الاستدامة في مجالاتٍ عدة.

 

وأُقيمت الندوة التي حضرها مجموعة من المُثقفين والمُفكرين والمُهتمين بمجال صناعة النشر في مقر مركز حسن بن محمد للدراسات. وناقشت الندوة التي شارك فيها رياض أحمد صالح مُدير مُلتقى الناشرين والموزعين القطريين والدكتور سيف الحجري رئيس مركز أصدقاء البيئة ومحمد فكري مُساعد مُدير مكتبة التراث بمكتبة قطر الوطنية، محاور عدة منها مفهوم الاستدامة في مجال صناعة نشر الكتاب وتوزيعه، إضافة إلى دراسة التغييرات الإيجابية وطرق الاستفادة من مبادئ الاستدامة التي يمكن تطبيقها كإعادة تدوير الورق المُستخدمة إضافة إلى استخدام الأحبار والموارد المُتجددة للطاقة في عمليات الطباعة.

وتناولت الندوةُ التحديات التي قد تعيق التحول نحو استدامة الكتاب، وضرورة وضع استراتيجيات ورؤى واضحة بالتعاون مع الجهات والمؤسسات المعنية بمجال صناعة النشر وغيرها من المؤسسات الأخرى نحو التوعية والتثقيف باستدامة نشر وتوزيع الكتب الورقية ومُحاولة الحدّ منها.