مبادرة تمويل إنساني قطرية بريطانية بـ 50 مليون دولار

{title}
همزة وصل   -

أعلنت قطر، الأحد، أنها أطلقت مع المملكة المتحدة، مبادرة تمويل لمواجهة التحديات الإنسانية والإنمائية الأكثر إلحاحا على مستوى العالم بميزانية مبدئية تبلغ 50 مليون دولار.

وأفادت الخارجية القطرية في بيان، بأن دولة قطر والمملكة المتحدة تطلقان، مبادرة تمويل مشترك تقودها الدولتان بشكل رسمي في سياق الجهود الإنسانية المشتركة.

وبموجب هذه المبادرة "ستعمل قطر والمملكة المتحدة على تخصيص ميزانية مبدئية بقيمة 50 مليون دولار لمواجهة التحديات الإنسانية والإنمائية الأكثر إلحاحا على مستوى العالم"، وفق البيان ذاته.

ومن خلال هذا التعاون توحد قطر والمملكة المتحدة خبراتهما ومواردهما وشبكاتهما لتنفيذ مشاريع مؤثرة تعالج التحديات الفورية والطويلة الأجل، التي تواجهها المجتمعات في هذه المجالات الحيوية .

وسيقيم البلدان الحوار التنموي الافتتاحي الأول في لندن، خلال مايو/ أيار 2024، بهدف ترسيخ المزيد من فرص التمويل التنموي والإغاثي المشترك وتعزيز التعاون في قضايا التنمية وقدرات تقديم المعونة.

وفي الآونة الأخيرة، عملت قطر والمملكة المتحدة معا بحسب البيان، لإيصال 29 طنا من المساعدات الإنسانية العاجلة إلى قطاع غزة، في إطار التعاون الإنساني والإنمائي المشترك.

وسبق أن تعاون البلدان وفق الخارجية القطرية، في مشروعات تركز اثنان منها على سوريا لدعم المبادرات الإنسانية والتعليمية الضرورية، فيما يهدف مشروع آخر إلى معالجة انعدام الأمن الغذائي في الصومال.

وتعاني عدة دول عربية وإفريقية تشهد صراعات وحروبا من أزمات في الغذاء والطاقة، وسط مناشدات أممية وعربية تكرر من حين آخر لبذل مساعي دولية مشتركة لإنهاء تلك الأزمات.

© جميع الحقوق محفوظة لهمزة وصل 2024
تصميم و تطوير