"فطائر اللحم" طبق شهي

{title}
همزة وصل   -
تتميز المعجنات بأنها من الأطعمة الشهية والمحببة لدى جميع أفراد العائلة، وتحتوي على الكربوهيدرات والدهون، والعناصر الغذائية المهمة مثل، البروتينات والفيتامينات، ويقول ساري عبيد، شيف مطعم «زيتون» بفندق كراون بلازا دبي فيستفال سيتي: إن الفطائر من لحم الخروف من المعجنات الأساسية في المطبخ الشامي والبلاد العربية، والتي لا تخلو منها الولائم والمناسبات والموائد الرمضانية.
مكونات العجين: كيلوغرام دقيق متعدد الاستعمالات: 100 ملي لتر زيت ذرة، 50 ملي لتر زيت زيتون، 20 جرام ملح، 30 جرام سكر أبيض، 5 جرامات خميرة مجففة، لتر ماء دافئ.
مقادير الحشوة: 500 جرام لحم غنم مفروم، 50 جرام بصل مفروم، 100 جرام طماطم مكعبات، 25 ملي لتر شراب دبس الرمان، 3 جرامات مسحوق الفلفل الأسود، ملح حسب الرغبة، 25 ملي لتر زيت الزيتون، 10 ملي لتر عصير ليمون، 5 جرامات صنوبر محمص، 25 جرام لبنة، 5 جرامات باربريكا حلوة مدخنة.
طريقة التحضير:
يتم مزج الطحين والسكر والملح والخميرة في خلاط العجين، ويُضاف إليه الزيت والماء حتى تتكون عجينة متكتلة، وتتشكل عجينة الصفيحة باليد، على شكل كرة، وتُفرد قليلاً، ثم تترك جانباً لمدة 20 دقيقة تقريباً لترتاح.
تُخلط جميع مكونات الحشوة معاً وتضبط النكهة بحسب الذوق، مع الحرص على ألا يكون الخليط رخواً جداً، ولكن يجب أن يكون رطباً، ويمكن وضعه في مصفاة لمدة 10 دقائق للحصول على القوام المناسب.
تُفرد العجينة وتمدد على لوح مرشوش بالدقيق قليلاً حتى يصبح سمكها ¼ بوصة، ثم تُقطع عشرة قطع بقطر 4 بوصات، ويتم تجميع الحواف المتبقية في شكل كرة، وتُفرد وتُقطع إلى أشكال دوائر أيضاً.
تؤخذ دائرة من العجين ويُضغط على حوافها بأطراف الأصابع لتشكيل قشرة فطيرة صغيرة، وتوضع ملعقة كبيرة مكدسة من خليط اللحم في قشرة الفطيرة، ثم توضع الفطائر المحشوة بمسافة بوصة واحدة على صينية خبز مدهونة بالزيت، ويفرد زيت برفق على قشرة الفطيرة واللحم.
تُخبز الفطائر في فرن مُشغَّل مسبقاً على حرارة 180 درجة مئوية لمدة نحو 8 إلى 10 دقائق أو حتى تصبح القشرة ذهبية اللون، وتُقدم مع الزبادي العادي كطبق جانبي وشرائح الليمون.